الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018
تسجيل الدخول

Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

أضرار الاستروكس ..و اهم المشكلات التي تواجه الفتيات في مرحلة المراهقة. ..برنامج تدريبي لجامعة قناة السويس بمدرسة الزراعة بالإسماعيلية

كتبه  نشر في أخبار التعليم والجامعة الإثنين, 15 أكتوبر 2018 19:41
قيم الموضوع
(0 أصوات)
الندوة
الندوة

في إطار الدور المجتمعي لجامعة قناة السويس و المسئولية تجاه المجتمع و البيئة المحيطة - أقامت إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة برنامجا تدريبيا بالمدرسة الثانوية الزراعية بالإسماعيلية بعنوان ( أضرار الاستروكس، و اهم المشكلات التي تواجه الفتيات في مرحلة المراهقة ) - برعاية و دعم الأستاذ الدكتور عاطف أبو النور رئيس جامعة قناة السويس و إشراف عام عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة

و هوبدا كامل مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع و فاتن ابراهيم رئيس قسم التدريب و دعاء أحمد مسئول التدريب، و بالتعاون مع توجيه عام الخدمة الاجتماعية المدرسية بمديرية التربية والتعليم .

حيث بدأ البرنامج بلقاء الدكتورة سالي قاسم استاذ مساعد الصحة النفسية بكلية التربية مع فتيات المدرسة حول أهم المشكلات التي تواجههن في مرحلة المراهقة بوصفها من اهم و أخطر المراحل العمرية .

و أوضحت الدكتورة سالي ان بداخل كل إنسان ثلاثة أساسيات تتحكم فيه و هي:-

1- الأنا المثالية و المقصود بها الضمير الذي ينبه دائما للخطأ و يدعو للمثل

و القيم العليا.

2- ألهو ...و هي التي يوجد بها كل الغرائز و الشهوات التي جبل و خلق الإنسان عليها .

3- و ما بين الأنا المثالية، و ألهو... تقع الأنا و التي يتجمع فيها الأشياء المثالية و الأشياء الشهوانية .

فنجد البعض يميل للأشياء المثالية و أن يحمل صفات الحق و الخير و الجمال، وجزء قليل من الشهوات و الغرائز.

و لقد أكرم الله الإنسان و ميزه عن غيره من المخلوقات بالعقل، الذي به يميز الخير عن الشر ، و التمسك بالعقل ينجي صاحبه ، و التنازل عنه يؤدي الهلاك.

ثم تطرقت إلى أهم التغيرات التي تواجه الفتيات في مرحلة المراهقة من تغيرات جسدية ، و مشاعر و احاسيس مختلفة تجاه الجنس الآخر ، لتجد الفتاة نفسها تمر بتجارب جديدة لم تمر بها من قبل .

و على كل فتاة ان تتعامل مع هده التغيرات باعمال العقل حتى تستطيع أن تتناول هذه التغيرات بشكل صائب 

و صحيح كما يقوم السلوك و يجعله يسير في مساره الصحيح .

و فتحت الدكتورة سالي قاسم استاذ مساعد الصحة النفسية باب المناقشة والتواصل مع الطالبات لعرض مشكلاتهن و محاولة ايجاد حلول لها.

على جانب آخر و في جلسة مع طلاب المدرسة الثانوية الزراعية ، التقت الدكتورة منال فاروق مدرس تمريض الأطفال بكلية التمريض مع البنين موضحة لهم اضرار مخدر الاستروكس الذي هو في الأصل يستخدم لتهدئة الأسود و الثيران في حدائق الحيوانات 

و في السيرك، و هو عبارة عن اعشاب تطحن معا و يضاف إليها مادة كيميائية مصنعة عبارة عن مواد عطرية يتم استيرادها من الصين و أمريكا 

و المغرب العربي، و يطلق عليها عدة مسميات ( الفيل الازرق- ملك الموت- الفودو- عبدة الشيطان ) .

و قد انتشر الاستروكس بين الشباب حتى أن 40% من الشباب المصري يتناولونه لرخص ثمنه و توفره بشكل كبير. 

و أكدت الدكتورة منال فاروق ان تعاطيه عن طريق التدخين يفقد الشخص الوعي و الإدراك بمن حوله ، و يسبب ضمور في خلايا المخ و تشنجات و الهلاوس السمعية و البصرية ،و الجرعة الزائدة منه تسبب السكتة القلبية و الموت المفاجئ ،و لكنه للأسف لا يظهر في نتائج التحاليل .

و تأثيره مباشر على خلايا المخ فيسبب ضمورها ، كما يسبب تلف الجهاز العصبي، و يظل تأثيره في الدم من 4-5 ساعات بعد التعاطي .

و أشارت الدكتورة منال فاروق إلى ان أول الطريق لحل المشكلة هو الاعتراف بها ثم الإرادة في الحل و يكون علاج الإدمان بالانسحاب التدريجي يليه العلاج النفسي ثم التأهيل الاجتماعي و هو دور المؤسسات المجتمعية بتوفير أنشطة و ساحات لممارسة الأنشطة المختلفة التي يفرغ فيها الشباب طاقاتهم.

ثم تم فتح باب المناقشة و التواصل مع الطلاب لمحاولة إيجاد الحلول لمشكلاتهم

اسماعيليه24

سكرتير تحرير 

الموقع : www.ismailia24.com