الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018
تسجيل الدخول

Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

مني محرز” تتفقد مجازر الدواجن بالإسماعيلية

كتبه  نشر في اقتصاد الأربعاء, 17 أكتوبر 2018 14:47
قيم الموضوع
(0 أصوات)
الزيارة
الزيارة

قامت الدكتور مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بجولة تفقدية بمحافظة الإسماعيلية، لمتابعة أوضاع مجازر الإنتاج الحيواني والداجني.

 

شملت الجولة المجزر الآلي بمنطقة أبو خليفة، ومجزر القنطرة غرب، للتأكد من تطبيق المعايير المصرية فيما يتعلق بأوضاع الذبح للحفاظ علي الصحة العامة وضمان إنتاج لحوم صحية وآمنة للمستهلك .

 

وأكدت نائب وزير الزراعة في تصريحات صحفية علي هامش جولتها، أنها تفقدت أحد مجازر الدواجن الآلية الرئيسية التي تمد محافظة القاهرة باحتياجاتها من الدواجن المذبوحة وفقا للمواصفات الصحية، مشيرة إلي أن طاقة هذا المجزر تبلغ ٨ آلاف طائر في الساعة بالوردية الواحدة.

 

وأضافت محرز، أن هذا المجزر يعد أحد المجازر المصرية النموذجية التي نستهدف من خلالها رفع كفاءة مجازر الدواجن المصرية لاستيعاب كامل الإنتاج المحلي من الطيور، مشددة علي أن هذا النموذج أحد مميزات المجازر المتطورة .

 

ولفتت نائب وزير الزراعة إلي أهمية التطبيق الحرفي لمنظومة مجازر الدواجن المصرية و التي تصل إلي المواصفات الدولية وهو ما يجري حاليا من متابعة وتشجيع لمختلف الاستثمارات في قطاع صناعة مجازر الدواجن والحيوانات بمختلف المحافظات ضمن خطة الحكومة لتطوير قطاعات المجازر لاستيعاب كافة أنواع المذبوحات، مشيرة إلي إنه سيتم تعميم الإجراءات الصحية داخل مجازر الدواجن كأحد أدوات تطويرها من خلال ملصقات توضيحية بمختلف مواقع المجزر الآلي للدواجن، ومتابعة ارتداء العاملين للملابس الواقية بكود لوني يختلف باختلاف مهمة العمل داخل المجزر.

 

وأضافت محرز أن منظومة مجازر الدواجن المتطورة والحديثة تعتمد علي معايير صحية وبيطرية خلال مراحل التشغيل منها إنه يتم فحص ظاهري ولا يدخل خط الذبح سوى الطيور السليمة بعدها يتم الذبح الحلال طبقا للشريعة الإسلامية من خلال جزارين مدربين ثم تتوالى عمليات التنظيف والتعقيم ونزع الريش والأحشاء، مشددة علي متابعة الأطباء البيطريين لسلامة المنتج على طول خط الإنتاج وصولًا إلي المنتج النهائي .

 

وشددت علي أن منظومة تطوير مجازر الدواجن تعتمد أيضا علي أن يتم توجيه مخلفات الجزر والتنظيف والتجهيز إلى وحدة معالجه المخلفات «كوكر» ملحقة حيث يتم استغلال المخلفات في صناعة الأعلاف ، مشيرة إلي أن وزارة الزراعة تدعم مجازر الدواجن الحديثة والمتطورة للحصول علي شهادات الجودة والحصول على شهادة الأيزو للمواصفة القياسية الدولية ٢٢٠٠٠ مثل المجزر الذي قامت بزيارته، بالإضافة إلى شهادة الحلال ويطرح المجزر إنتاجه للسوق المحلي وكذلك للتصدير.

 

كما تفقدت نائب الوزير الوحدة البيطرية بالمنايف بمحافظة الإسماعيلية والتي يقوم بتطويرها مؤسسة مصر الخير ضمن خطة المؤسسة في رفع كفاءة عدد من الوحدات البيطرية مساهمة منها في رفع قدرات الطب البيطري لخدمة المجتمع .

 

وتفقدت الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمي القلاعية و أشادت بإداء الأطباء البيطريين و المعاونين في ظل الإمكانيات المحدودة .

 

وفي نهاية اللقاء قامت بحضور حفل التكريم السنوي الذي تقيمه النقابة الفرعية للأطباء البيطريين بالإسماعيلية لتكريم أصحاب المعاشات والمتميزين من الأطباء البيطريين بالمحافظة والمديرية والمعامل التابعة للوزارة بالمحافظة وكذا جامعة الإسماعيلية ، وبحضور النقيب العام للأطباء البيطريين الدكتور خالد العامري

اسماعيليه24

سكرتير تحرير 

الموقع : www.ismailia24.com