الجمعة, 05 مارس 2021
تسجيل الدخول

Login to your account

Username *
Password *
Remember Me
×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

صيد السمك بالرمح.. وسيلة بدائية لكسب الرزق تحت سطح البحر

كتبه  نشر في الإسماعيلية والناس السبت, 30 يناير 2021 13:48
قيم الموضوع
(0 أصوات)
صيد السمك بالرمح.. وسيلة بدائية لكسب الرزق تحت سطح البحر

يكسب عدد من  صيادي السمك الفلسطينبن على طريقة خطرة لكسب الرزق تحت سطح المياه في مهنة تعد من أقدم المهن، التي مارسها الإنسان القديم، والتي يعود تاريخها إلى نحو 40 ألف سنة في القدم.

الطريقة المنتشرة في غزة والتي تعتمد على ممارسة صيد السمك بالرمح والتي تعتبر من أكثر الوسائل البدائية لكسب الرزق تحت سطح البحر.

 

صياد السمك يقوم بوضع قناعا للغوص ويمسك مسدسا بحريا محلي الصنع على شكل رمح ثلاثي، ويرتدي قميصا أخضر اللون وسروال ركض ويخرج للصيد يوميا في المياه الساحلية لغزة.

 

ويعيش عشرات الصيادين بالرمح بالقرب من الشاطئ في قطاع غزة الذي تديره حركة حماس ويغوصون من قوارب إلى عمق نحو أربعة أمتار دون أُكسجين لانتزاع المحار من الصخور وصيد سمك الهامور والدنيس والبوري.

 

 

ويحصل صياد السمك الذي يعمل في هذه المهنه من هذا العمل على نحو 14 دولارا في اليوم.

 

 

ويعمل في هذه المهنه الغربية نحو 250 صيادا يصطادون السمك بالرمح ونحو أربعة آلاف صياد يستخدمون القوارب وشباك الصيد في عملهم

 

والصيد تحت الماء أصبح شائعة في أوائل الثلاثينيات وبعد الحرب العالمية الثانية انتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم.

 

قد تشمل أهداف الصيادين تحت الماء أسماك القرش والباراكودا في المياه المالحة وأنواع غير معروفة مثل الكارب في المياه العذبة.

 

 

وتتراوح الأسلحة تحت الماء من الرماح اليدوية البسيطة إلى البنادق القادرة على اختراق أكبر سمكة. أبسط سلاح هو حبال هاواي ، وهو أنبوب خشبي بحلقة مطاطية في أحد طرفيه. يتم سحب العمود ، الذي يميل بواسطة مجموعة متنوعة من رؤوس الحربة ، من خلال الأنبوب ويتم سحبه للخلف ، مما يؤدي إلى تمديد الحلقة.

عندما يتم تحريرها ، يتم دفع العمود إلى الأمام.

في منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي ، حصل أليك كرامارينكو على براءة اختراع لبندقية تحت الماء تم دفع الرمح فيها بواسطة زنبرك مضغوط. بعد فترة وجيزة ، ظهر بندقية دفع زنبركية اخترعها الفرنسي ماكسيم فورلوت ، ومسدس رمح شهير صممه مواطنه جورج بيوتشات مدفوعًا بشريط مطاطي. تم تصميم البنادق الأخرى التي تستخدم البارود وثاني أكسيد الكربون أو الهواء المضغوط

دفع الرمح أحد الأنواع الأخيرة ، الذي اخترعه الإسباني خوان فيلاروبيس عام 1956 ، أصبح شائعًا بسبب دقته وقوته وبساطته في التشغيل.

 

اسماعيليه24

سكرتير تحرير 

الموقع : www.ismailia24.com